الاثنين، 1 يوليو 2013

تحدي الصيف | التدوينة العاشرة: كتاب المهمة الغير مستحيلة بقلم الصديق @ensekaphrf


المؤلف..
أحمد خيري العمري كاتب عراقي من مواليد بغداد 1970، ينتمي إلى الأسرة العمرية في الموصل التي يعود نسبها إلى الخليفة عمر بن الخطاب، والده مؤرخ وقاض عراقي معروف هو خيري العمري. تخرج طبيب أسنان من جامعة بغداد عام 1993، لكنه عرف ككاتب إسلامي عبر مؤلفات جمعت بين منحى تجديدي في طرح الموضوعات وأسلوب أدبي مميز. اختير عام 2010 ليكون الشخصية الفكرية التي تكرمها دار الفكر في تقليدها السنوي

*امتاز المؤلف بتنوع كبير في مؤلفاته التي من ضمنها .. 
البوصلة القرآنية 
ليلة سقوط بغداد 
سلسلة ضوء في المجرّة (ستة عناوين )
الفردوس المستعار والفردوس المستعاد 
أبي اسمه ابراهيم ( رواية )
سلسلة كيمياء الصلاة ( خمسة عناوين )
ألواح ودسر ( رواية )

*قامت دار الفكر بدمشق في عام ٢٠٠٨ بنشرسلسة كيمياء الصلاة المكونة من خمسة أجزاء   وقد نالت نجاحاً كبيراً بعد صدورها.


وقع اختياري على أول عنوان في هذه السلسة وهو كتاب( الصلاة المهمة الغير المستحيلة)
مقدمة الكتاب ساحرة بكل ماتحويه هذه الكلمة من معاني ، بعد اطلاعي المبدئي علي بداية الكتاب وقعت في حالة آسرة لمفرداته ، ومعانيه ، ونظرته التي لم تسبق وأن مرت علي ..
دائما تعودنا علي نمط معين في الكتابة عندما يتعلق الأمر بشعيرة دينية عظيمة كالصلاة مثلا ، فغالباً لن تتعدى فصول الكتاب على تكرار الآيات والأحاديث الثابتة مع اختلاف في الشرح والرؤيا العامة لهذه الثوابت ، لكن كتاب المهمة المستحيلة خرج عن نطاق المألوف تماما فلاتكاد تجد ذات الأعتيادية في الطرح ، الكتاب عبارة عن سلسة مفاجآت تجبرك على متابعتها حتى تعلم ماعلاقة ماتقرأ الآن بلب الكتاب ( الصلاة) 

-وجدت الكتاب الأول من سلسلة كيمياء الصلاة جميلآ جداًمن ناحية اتساع ادراكك لماهية أمر تفعله يومياً خمس مرات وأكثر ، ولمدى الحياة وهو (الصلاة )

-بعد الإنتهاء من الكتاب الأول ستجد نفسك تنظر للصلاة بشكل عميق جداً ، مختلف عما سبق ، وتظل تردد كثيراً وتسائل نفسك سراً ، أين هو تأثير الصلاة الحقيقي علي ؟! 

*اقتباسات من الكتاب ..


لم يوفق الكاتب من وجهة نظري فيما يلي .. 

-الإستطراد العميق أثناء الشرح يشعر بالملل في بعض أجزاء الكتاب  .
-الأسلوب العلمي البحت ( الفيزيائي والكيميائي ) الذي استخدمه الكاتب في شرح كثير من المعاني وربطها من جهة ما بالصلاة امر متوقع من خلال المسمى العام للسلسة ولكن من رأيي أن التعمق في الشرح العلمي أفقد الكتاب جزءاً من جماله  ، وكان من الأفضل الإكتفاء بإعطاء ملخص بسيط ووصف عام بدون التعمق في الشرح .
-ارجاع كل أحاسيس الإنسان وعواطفه أثناء الخشوع في الصلاة للعقل ، وجهة نظر خاصة بالمؤلف ولكن لايشترط صحتها وقد عارضه بعض العلماء في نظرته وتضخيمه للعقل .

((في النهاية ، لاتُفقد هذه الملاحظات الكتاب أهميته في إضافة معنى ونظرة جديدة للصلاة جديرة جداً بالإكتشاف والمتابعة ..))

مشاركة الصديق:
انسكاب حرف @ensekaphrf

هناك تعليق واحد: