الثلاثاء، 2 يوليو 2013

تحدي الصيف | التدوينة الحادية عشر: كتاب بيكاسو و ستار بوكس بقلم الصديق @FarisOA



ياسر سعيد حارب باحث وكاتب في مجال الإدارة والإقتصاد والتخطيط الاستراتيجي والتربية الإنسانية في جريدة البيان الإماراتية والوطن السعودية. تخرج من جامعة الإمارات العربية المتحدة تخصص نظم المعلومات الإدارية.
تتحدث صفحات كتاب " بيكاسو وستاربكس " عن عدة مواضيع واقع ومنغمس فيها المجتمع الألم والنمطية  والخيارات الحقيقية و العبيد الجدد وغيرها من المواضيع المشوقه المختلفة وتقول مالم يقل بعد, عن الإنسان والحياة, عما يجمعهما ويفرقهما .. إنها تحكي لنا, وتحكي عنا.



في ستاربكس عليك ان تتخذ ست قرارات لتشتري كوب قهوة واحدا. قصير, طويل , خفيف , ثقيل , بدون كافيين , مع حلييب قليل الدسم ...


وبالتالي يمكن للناس الذين لا يستطيعون اتخاذ اي قرارات في حياتهم, والذين لا يعرفون من هم, او ماذا يفعلون على الكرة الارضية, ان يشعروا بالرضى عن انفسهم لانهم استطاعوا ان يشتروا كوب قهوة صغيرا .

ستاربكس هو إسقاط مصغر للحياة التي نعيشها, فكل شيء فيه سريع, حتى تحضير القهوة الذي يفترض ان يتم بتؤدة, يتعمد موظفو المقهى ان يستعجلوه امامك, ثم عليك ان تحمل قهوتك وتمضي دون ان تتحدث الى احدهم حتى لا تربك تدفق الزبائن وتخرق تقاليد المكان .
- أما بيكاسو فإنه قد فرض علينا بفنه الغريب, فلا يمكنك ان تتحذث عنه دون ان تبدي احترامك لأعماله, لا لأنك تحبها , ولكن لأنها من إنتاج احد اشهر فناني القرن العشرين, كما يقول الخبراء الذين لم نعرف اسماءهم يوما .


* وجه الشبه بين بيكاسو وستاربكس انهما مثال للامبالاة , فهما اقرب الى الفوضى المنظمة, كما انهما يعطيان لأشياء قد لاتستحق قيمة , ويفرضان علينا, بجمال وهدوء, اعتناق مبادئ جديدة ثم تصديقها على مضض .
الأقتباسات :
" الإنسان هو الذي يقرر الى اي مدى يسمح للألم بأن يتمكن من نفسه او من جسده "
" قد لا يفارقك الألم, ولكنك تستطيع ان تفارقه "
" الألم مدرسة العظماء, وهو الطريق المؤدية الى الحكمة, وكلما زادت الطرقات وعورة, كانت نهايتها اجمل "
" الناجحون يرون في الألم نعمة عظيمة, فكلما تألموا اكثر, تحكموا في حياتهم اكثر "
" عليك ان تختار ذكرياتك ولا تجعلها تختارك "
" يقول عباس محمود العقاد: < أحب الكتب لأن حياة واحدة لا تكفيني > فمن خلال الكتب يعيش الإنسان تجارب تعادل أضعاف التجارب التي يعيشها في حياته, ومن خلالها يسافر في التاريخ, ويطوف في الأكوان المتناثرة على صفحاتها "
" إن كثر جريان ( بعض ) الامثال على ألسنة الناس, يبعث في المجتمع بلادة فكرية, وقناعات زائفة, تعطل الإبداع, وتئده قبل بلوغه سن الرشد "
" حب النفس هو احد اطهر انواع الحب "
"كثرة الخيارات في حياتنا تصيبنا باليأس, لأننا نعجز عن حيازتها كلها, ونادرا ما نحصل على افضلها"
" يعيش الإنسان على قدر حلمه "

التقييم : 5/4 
اتمنى لكم قراءة ممتعة .
انتهى.

مشاركة الصديق:
فارس @FarisOA

هناك 4 تعليقات:

  1. رائع جدا

    ردحذف
  2. مشاء الله
    مبدع في كتابتك

    ردحذف
  3. يعطيك العافية اخوي فارس

    كلام اكثر من رائع

    ردحذف
  4. سليمان الدخيّل25 يوليو 2013 في 2:50 ص

    كلام جميل ، تُحسد على هذه العقلية .

    ردحذف