الجمعة، 13 نوفمبر 2015

مراجعة لرواية قواعد العشق الأربعون | للصديقة : مريم @dreamer_meme




 
"قواعد العشق الأربعون" 

The Forty Rules of Love
صدرت في الولايات المتحدة الأمريكية في شباط 2010، كما صدرت في المملكة المتحدة عن دار النشر بينغوين في حزيران 2010.
 وبالعربية صدرت عن دار طوى للثقافة والنشر والاعلام–لندن .
بيع من الكتاب 550,000 فأصبح الأكثر مبيعًا في تركيا
للكاتبة التركية: إليف شافاق.
ترجمة إلى العربية: خالد الجبيلي.
عدد الصفحات 511 صفحة.


هو فضول مني أن ابحث عن هذه الرواية التي لم أجدها في مدينة جدة . خاصة وأن جميع المؤلفات المتعلقة ب (جلال الدين الرومي) لا تتوفر في المملكة العربية السعودية لأسباب فكرية.
الكتاب يدرج تحت أدب الرواية التاريخية وادب رواية المتشردين.
بدأت الرواية بكلمة لشمس التبريزي :" عندما كنت طفلاً، رأيت الله، رأيت الملائكة، رأيت أسرار العالمين العلوي والسفلي، ظننت أن جميع الرجال رأوا ما رأيته. لكني سرعان ما أدركت أنهم لم يروا".
استهلت الروائية كتابها بمقارنة الحجرة التي تلقيها في مياه دافقة، وفي البحيرة ، وفي النهر. تحدثت عن الاختلاف الذي سيطرأ في الأماكن الثلاث. وأخيرا بدأت بالتحدث عن عصر جديد قبل العصر القديم. وبدأت بشخصية "ايلا" فوصفت حياتها وكأنها المياه الراكدة.
تناولت قصة بطلين فصل بينهما ثمان قرون مشت القصتين في خطين متوازيين. قصة "ايلا" اليهودية الأمريكية التي عاشت في بداية القرن الواحد والعشرين و"شمس التبريزي" الدرويش المتنقل الذي عاش في القرن الثالث عشر.. 
ولن ننسى الشخصيات التي رافقتهم ك "عزيز زاهارا" كاتب رواية الكفر الحلو وزوج ايلا وأولادها.
مولانا (جلال الدين الرومي) الذي عاش بين عامي 1207 و 1273. وزوجتيه الافتراضية والغير افتراضية "المتوفاة" والتي تتحدث مع تلميذة جلال الدين "كيما". اولاده وتلاميذه وبعض الشخصيات في قونية وفي سمرقند وفي بغداد نهاية بدمشق. شخصيات عديدة وكل شخصية تحدثت عن نفسها. لن تقرأ الكتاب كراو يروي كما تعودنا في روايات أخرى. بل ستقرأ رواية عن ألسنة كل الشخصيات .


هي قصة الصراعات الدينية وفرض رأي الشيوخ أمام المتصوفين الذين يفكرون في عمق الأمور. كان لجلال الدين الرومي مكانته بين المسلمين حتى دخل شمس التبريزي حياته وصارا أستاذا له. هذا الرجل الذي ابتدع رقصة الدروايش. الرجل الذي ابحر في الكيمياء والتنجيم والفلسفة والفلك واللاهوت والمنطق . فقيهاً كان يتصرف كدرويش ناسك. ارتكب العديد من الأخطاء التي لا يجب أن يرتكبها صوفي متنقل. كزواجه من كيما بعد عشقها له و تركها قبل أن يكمل سعادتها. إهانة الملك بحضور جلال الدين الذي سحب حمايته عنه. ومراوغته في الردود. اتلاف كتب جلال الدين أمام عينيه وعيني زوجته. عدم إعطاء إجابات مباشرة على الأسئلة التي كانت تطرح عليه من قبل التلاميذ أو أهالي قونية او اهل بيت جلال الدين. ظن الناس بأنه زنديق وبعضهم من قال بأنه ساحر. فأكبر سحر كان يوم سحر جلال الدين وابعده عن قومه. فقد كانت علاقة شمس بالرومي أشبه بعلاقة سيدنا موسى بسيدنا الخضر عليهما السلام. كان يدري أن لتصرفاته نهاية وخيمة فبعد أن ترك قونية وتوجه إلى دمشق. عاد من جديد بعد عشرة اشهر بطلب من "سلطان ولد" ابن الرومي الذي بحث عنه كثيرا حتى وجده واعاده ليرجع الضحكة لوجه الرومي بعد حالة الحزن الذي مر بها عندما غادر شمس قونية. رجع شمس ومعه حدس كبير بأنه سيلقى حتفه. فقد قتل بتدبير من "علاء الدين" ابن جلال الدين الرومي و"بيبرس" احد عساكر قونية.
عاش جلال الدين الرومي بعد وفاة شمس متصوفا شاعرا حزينا، كان ينطق بالقصيدة فيدونها له على الرق ابنه "صلاح الدين" حتى مات ثم تولى هذه المهمة بعده "حسام" احد مريدي شمس التبريزي. تلك القصائد التي خلِّدت حتى يومنا.
انتهت قصة ايلا بخيانة زوجية فقد عشقت عزيز، صاحب رواية الكفر الحلو الذي احبته من خلال شخصية شمس التبريزي والذي كان يشبهه. تركت عائلتها وانتقلت للعيش لمدة عام متنقلة كصوفية مع عزيز حتى جاء الأجل واخذه المرض. دفنته بطريقة صوفية مع عزف الناي والزهور وضحكات الأطفال.
لن ترجع إلى عائلتها فكيف لها العودة والنظر في عيون صغارها بعدما تركتهم من أجل كاتب عرفته عبر رسائل الكترونية وجعلت منه حب حياتها؟.
احتوى الكتاب على اربعين قاعدة روحانية لها معان عديدة عن حب الله وعشقه ، التعامل مع الناس والتأمل والإنسانية وغيرها من قواعد الصوفيين.
تناولت رقصة (السما) رقصة الدراويش طريقتها وقوانينها والألات الموسيقية التي تتماشى معها وحتى في وصف الرداء الذي شبه بزهرة اللوتس. بعد وفاة شمس التبريزي طورها جلال الدين الرومي. وصارت رقصة للنساء أيضاً. تناول بدايات كتابته لكتاب "المثنوي" فقد بدأ كتابته في فجر أحد أيام عام 1256م.
بالرغم من الأخطاء الإملائية والمطبعية تبقى رواية تاريخية مشوقة سهلة القراءة بثلاث أجزاء كل جزء قسم على شخصيات .
في اخر الكتاب شكرت إيليف شافاق كل الصوفيين الذين مروا بحياتها واصدقائها وزوجها وكل من ساعدها على جمع المعلومات ووقف الى جانبها.


رواية مميزة خالية من الكفر كما قال البعض. اقرب إلى الحقيقة إذا ما قرأنا سيرة حياة مولانا جلال الدين الرومي. ففي قراءة في سيرته قيل: مولانا جَلَال الدِّين الرُّومي: شاعر، عالم بفقه الحنفية والخلاف وأنواع العلوم، ثم متصوف كما يقول مؤرخو العرب. وهو عند غيرهم صاحب المثنوي المشهور بالفارسية، وصاحب الطريقة المولوية المنسوبة إلى (مولانا) جلال الدين.. 
ولد في بلخ في بلاد فارس وانتقل مع أبيه إلى بغداد، في الرابعة من عمره، فترعرع بها في المدرسة المستنصرية حيث نزل أبوه. ولم تطل إقامته ثم استقر في قونية سنة 623 هـ بعدما تنقل مع والده كثيرا في عهد دولة السلاجقة الأتراك، وعرف جلال الدين بالبراعة في الفقه وغيره من العلوم الإسلامية، فتولى التدريس بقونية في أربع مدارس، بعد وفاة أبيه سنة 628 هـ ثم ترك التدريس والتصنيف والدنيا وتصوّف سنة 642 هـ أو حولها، فشغل بالرياضة وسماع الموسيقى ونظم الأشعار وإنشادها.


احد قواعد العشق الأربعون: "إن السعي وراء الحب يغيرنا، فما من أحد يسعى وراء الحب إلا وينضج أثناء رحلته، فما أن تبدأ رحلة البحث عن الحب، حتى تبدأ تتغير من الداخل والخارج.


وفي القاعدة الثالثة عشر:" يوجد معلمون وأساتذة مزيفون في هذا العالم أكثر عددا من النجوم في الكون المرئي. فلا تخلط بين الأشخاص الأنانيين الذين يعملون بدافع السلطة وبين المعلمين الحقيقيين. فالمعلم الروحي الصادق لا يوجه انتباهك إليه ولا يتوقع طاعة مطلقة أو إعجابا تاما منك، بل يساعدك على أن تقدر نفسك الداخلية وتحترمها. إن المعلمين الحقيقيين شفافون كالبلور، يعبر نور الله من خلالهم. لا تحاول ان تقاوم التغييرات التي تعترض سبيلك، بل دع الحياة تعيش فيك. ولا تقلق إذا قلبت حياتك رأسا على عقب. فكيف يمكنك أن تعرف ان الجانب الذي اعتدت عليه أفضل من الجانب الذي سيأتي؟"


القاعدة الأربعون:" لا قيمة للحياة من دون عشق. لا تسأل نفسك ما نوع العشق الذي تريده، روحي أم مادي، إلهي ام دنيوي، غربي ام شرقي. فالانقسامات لا تؤدي الا الى مزيد من الانقسامات. ليس للعشق تسميات ولا علامات ولا تعاريف. إنه كما هو نقي وبسيط. العشق ماء الحياة، والعشيق هو روح من نار !يصبح الكون مختلفا عندما تعشق النار الماء".

مراجعة: الروائية مريم نصار
@dreamer_meme

هناك تعليق واحد:

  1. خدماتكم في غاية الروعة أخي الكريم ولذلك أنا أيضًا أوصي بإستخدام شركة نوران بحفر الباطن شركة كشف تسربات بحفر الباطن شركة شفط بيارات بحفر الباطن
    شركة عزل فوم بحفر الباطن عن جد شركة كتير محترفة بأعمالها وتؤديها على أكمل وجه, ويمكنكم الإستعانة بهم في أي وقت تريدهُ ستجدهم أمامكم في دقائق, ملتزمون بأداء أعمالهم ويتميزوا بالدقة والإحترافية والمهنية وأسعارهم في متناول الجميع لذلك دائمًا أوصي لأي شخص يبحث عن شركة كشف تسربات أو عزل خزانات أو عزل أسطح سواء عزل الفوم أوغيره من أنواع العزل لأن تجربتي كانت رائعة معاهم وأحب أن يحصلوا على عمل أخر لكي يرزقهم الله من حلال ومن وسع

    ردحذف