الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

مع قارئ | للصديقة فيض @i_ma96






.
.
.




- القراءة نافذة كبيرة على العالم, القراءة تحركك، تنقلك من مكان لمكان, من عالم لعالم، وأنت في مكانك.

- ممم حقيقة لا أعرف كيف كانت بداياتي.. تقريبا بدأت قراءتي الفعلية المنتظمة عندما كنت في الصف الثالث المتوسط أما ما قبلها فقد كان عشوائيا.

- كنت أقرأ ما يقع تحت عيني من مجلات أو صحف, ربما ساعدني في ذلك منظر الكتب الذي اعتدته في منزلي حيث كان لأبي مكتبة تضم قدرًا جيدًا من الكتب.

- تطورت قراءتي بشكل ملحوظ عندما كنت في الصف الأول الثانوي حيث كان لدينا معلمات رائعات يحبون القراءة وينشرون عدوى القراءة في طالباتهم بأمر مهم هو (أنهم كانوا يقرؤون في كتبهم حصص الانتظار وعند الانتهاء من طرح درسهم) كانت الكتب رفيقتهم دائما, هذا الفعل التطبيقي جعلنا جعلنا نقتدي بهم في تلقائية لطيفة.

- نصائحي للقراء الخصها في ٦ نقاط:
1/ ثورة القراءة الحالية أخرجت لنا العديد من أشباه المؤلفين وأشباه الكتب التي لا تحمل فكرًا ولا أدبًا ولا ثقافة صحيحة!
أيها القراء المبتدئون أنتم مستهدفون في توجيه ميولكم وذائقتكم للأسف :( فاحرصوا على اقتناء ما هو جيد ونافع.
2/ الشهرة الواسعة لكتاب معين لا تعني بالضرورة ان يكون الكتاب جيدًا
لذلك قبل إقدامك على شراء كتاب ركّز على (المؤلف/الفهرس/المقدمة) وانظر هل يستحق ان تشتريه؟ وهل سيضيف لك شيئا جيدا مميزا أم انه مجرد حشو كلام؟
3/ القراءة رسالة, وهي لا تكتمل إلا بـ(الكتابة), إننا حمَلة أقلام, يعني حمَلة رسالة, فتفقّد قلمك في أرضٍ ستنبته.
4/ لا تغرنّك كثرة قراءاتك وكتبك المصفوفة في مكتبك عن "القرآن", احفظه بين جوانحك واعمل به, فلو فهمته وتدبرته لأغناك عن الف كتاب.
5/ عندما تحب كاتبًا أو تميل الى كتاباته فهذا ليس شرطًا أن توافقه في أفكاره ومعتقداته أو أن تكون راضيا عن كل فكرة طرحها! أقرأ بعين (ناقدة/ منّقِحة) وخذ ما صفى من الكتاب وذر ما كدر.

- كتب أنصحكم بها:
1/ سلسلة كيمياء الصلاة لـأحمد العمري , رائعة بكل ما للكلمة من معنى, فهي تعلمنا أن الصلاة يجب ألا تكون نقرات عابرة الأرض بل هي نقرات على "بوابة العالم" من أجل إعادة بنائه.
/ الإنسان المهدور لـمصطفى حجازي, "هدر" كلمة قوية جدا جدا وقد تكون أفضل وصف للحالة النفسية والتنموية الراهنة. هذا الكتاب مرشد ودليل ومحمّس وموجه وراقي ورائع يشعل في داخلك ألف تساؤل ولن ترضى إلا حينما تحلل وتبحث عن أجوبتها داخلك أولا.
انصحك بالكتاب، ارجوك اقرأ الكتاب.
3/ مهزلة العقل البشري لـعلي الوردي, لا تتردد في اقتناء و وقراءة هذا الكتاب ولا تنسى تركيب الفلاتر.
4/ الفردوس المستعار والفردوس المستعاد لـأحمد العمري, في هذا الكتاب معلومات استفزازية أحيانا وأحيانا مبالغات وأحيانا واقع !! وأحيانا واقع عُمينا عنه بإرادتنا أو بغيرها وأحيانا أخرى صدمات وتحليلات لتسهل لعقلك الدخول والانخراط في حضارة أبقى وأرقى هي حضارة فردوسنا المستعادأنصح بإهدائه لكل منبهر لا يرى في حضارة الغرب وأمريكا إلا الحسنات والجمال!

- انتهيت, سعيدة بالمشاركة معكم وطرح تجربتي.


تجربة الصديقة:

فيض.

@i_ma96

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق